مركز الخليل للدراسات والأبحاث (hebcen)

أهلا وسهلا بك في مركز الخليل نتمنى أن تفيد وتستفيد وتفضل بالتسجيل على الموقع وساهم في رفعة المنتدى
مركز الخليل للدراسات والأبحاث (hebcen)

يهتم بدراسة وتحليل وقياس القضايا الاسترتيجية , والتنموية ( مدير المركز الدكتور أحمد اغريب )


    (المناهج الحالية فى الجغرافيا البشرية )

    شاطر
    avatar
    سماح الاطرش
    جغرافي مشارك
    جغرافي مشارك

    انثى
    عدد الرسائل : 43
    بلد العضو : حلحول
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : جيد
    تاريخ التسجيل : 15/07/2008

    (المناهج الحالية فى الجغرافيا البشرية )

    مُساهمة من طرف سماح الاطرش في الإثنين يوليو 28, 2008 5:49 pm

    (المناهج الحالية فى الجغرافيا البشرية )

    مقدمة

    يجتاز علم الجغرافيا فى وقتنا الحاضر حقبة مثيرة من تاريخه نتيجة ظهور العديد من المشاكل الجديدة وطرق التحليل المتقدمة التى أثرت بصورة أو بأخرى فى صياغة هذا العلم وتطوره إذ ليس من السهل القول بدقة : ماذا تدرس الجغرافيا ، لأن وجهات نظر الجغرافيين غالباً ما تختلف من موضوع لآخر ومن وقت لآخر ، ولكن هذا لا يمثل مفاجأة ، حيث يهتم الجغرافيون بالعديد من المشكلات وكذلك بتلك التطورات المتلاحقة فى دراسة الموضوعات المختلفة كما هو الحال فى كل فروع المعرفة .





    و بما أن علم الجغرافيا يستلزم مدى كبير من المعرفة ، فقد تم تقسيم الدراسة فيه كم اسبق إلى فرعين رئيسيين الأول: الجغرافيا الطبيعية التى تهتم بدراسة البيئة الطبيعية من أشكال أرضية وطقس ومناخ وتربة ونباتات وحيوانات ، و الثانى : الجغرافيا البشرية التى تتعلق بدراسة النشاط البشرى على سطح الأرض . وبطريقة أو بأخرى يعتبر هذا التمييز والتقسيم زائف حيث أن كل الأنشطة البشرية تحدث داخل البيئة الطبيعية التى تتأثر على نحو جدير بالاعتبار بتلك الأنشطة . و برغم ذلك فإن هذا التقسيم ربما يبدو ذو فائدة فى تيسير الدراسة فى هذا العلم .





    هذا ويمكننا دراسة الجغرافيا البشرية بطريقتين رئيسيتين: الطريقة الأولى وتتم فيها دراسة سطح الأرض جزء بجزء وهو منهج الجغرافية الإقليمية Regional Geography التى تحاول فهم الشخصية الفريدة لمنطقة ما والناتجة عن

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 9:30 am