مركز الخليل للدراسات والأبحاث (hebcen)

أهلا وسهلا بك في مركز الخليل نتمنى أن تفيد وتستفيد وتفضل بالتسجيل على الموقع وساهم في رفعة المنتدى
مركز الخليل للدراسات والأبحاث (hebcen)

يهتم بدراسة وتحليل وقياس القضايا الاسترتيجية , والتنموية ( مدير المركز الدكتور أحمد اغريب )


    نظم المعلومات الجغرافية GISفي دراسة الجغرافيا الاقتصادية

    شاطر
    avatar
    د.أحمد اغريب
    مدير hebcen
    مدير hebcen

    ذكر
    عدد الرسائل : 278
    العمر : 52
    بلد العضو : فلسطين
    العمل/الترفيه : دكتور جامعي جغرافية تطبيقية
    المزاج : ممتاز
    تاريخ التسجيل : 25/02/2008

    نظم المعلومات الجغرافية GISفي دراسة الجغرافيا الاقتصادية

    مُساهمة من طرف د.أحمد اغريب في الإثنين أبريل 21, 2008 1:04 am

    نظم المعلومات الجغرافية GISفي دراسة الجغرافيا الاقتصادية

    نظم المعلومات الجغرافية Geographical Information System مفهوم علمي جديد ظهر مع ثورة المعلومات المعاصرة والكمبيوتر ,وتفاوتت الآراء حول تعريف نظام المعلومات الجغرافية ووظيفته, فالبعض يري انه منتج , وغيرهم يقول بأنه قاعدة بيانات خاصة بالمكان . إلا أن الأغلبية تعتقد بأنه أداة ووسيلة للدراسة, ويتكون نظام المعلومات الجغرافية من ثلاثة مكونات أساسية هي:الجزء الصلب Hardware وهو الأجهزة, والجزء اللين Software وهو البرامج وأخيرا المعلومات الجغرافية (متعلقة بالمكان) اللازمة التي سيتعامل معها الباحث.

    وتعتمد نظم المعلومات الجغرافية علي إدخال البيانات الكثيرة المتنوعة عن مكان ما إلي أجهزة الكمبيوتر في صورة طبقات لحفظها عليه ,فيقوم الكمبيوتر بالجمع بينها مع تفسيرها بواسطة برامج معينة , والكشف عن العلاقات المكانية المتشعبة الكثيرة المعقدة مع تفسيرها والخروج بتعميمات وعمل النماذج والأنماط المطلوبة ,ومن ثم فان نظم الجغرافية تفيد في القرارات المتعلقة بالثروات الطبيعية والاقتصادية واستغلالها وتبادلها وتسويقها .

    وتتميز أداة نظم المعلومات الجغرافية بالسرعة في تنفيذ العمل و مع الدقة, وقدرتها علي التعامل مع كميات هائلة من البيانات مع انخفاض تكلفة ذلك, وتعمل نظم المعلومات الجغرافية علي أي مستوي مساحي:كبير (دولة) أو صغير ( منطقة في بلد).

    ويواجه استخدام نظم المعلومات الجغرافية صعوبات منها : كثرة أساليبها وتعقدها ,وعلي الباحث أن يتعلمها ويتدرب عليها ليختار المناسب منها للاستعانة بها في دراسته ,ومن المشاكل أيضا أن البلدان المتخلفة لا تتوفر عندها البيانات اللازمة للاستعانة بها في نظم المعلومات الجغرافية ,زد علي ذلك مشكلة المعلومات الخطية Vector وتحويلها إلي مساحية Rastar.

    وأخيرا فإن نظم المعلومات الجغرافية التي تستخدم في دراسة الجغرافيا الاقتصادية تجمع بين أمرين هما: (1) البيانات التجريبية الحقيقة عن الواقع.(2) معالجتها ببرامج رياضية كرتوجرافية قائمة علي أساس نظري ,ويمكن إدخال افتراضات علي الدراسة .

    نظام الاستشعار عن بعد :

    هو التقاط الصور من سطح الأرض وباطن الأرض بدقة عالية جدا تعتمد علي التصوير الفضائي وترسل موجات لسطح الأرض وباطنها وتعكس هذه الصور علي الأجهزة.تستخدم بدلا من المسح اليدوي وتقوم بالمسح كل 12 ساعة يوميا .

    ويتكون الاستشعار عن بعد من ثلاثة عناصر هي: الصاروخ, والقمر الصناعي الذي يحمل الأجهزة التي تستقبل هذه البيانات التي تبعث بها الأجهزة المحمولة علي القمر النعي الذي أطلقه الصاروخ.

    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 28, 2017 10:31 am