مركز الخليل للدراسات والأبحاث (hebcen)

أهلا وسهلا بك في مركز الخليل نتمنى أن تفيد وتستفيد وتفضل بالتسجيل على الموقع وساهم في رفعة المنتدى
مركز الخليل للدراسات والأبحاث (hebcen)

يهتم بدراسة وتحليل وقياس القضايا الاسترتيجية , والتنموية ( مدير المركز الدكتور أحمد اغريب )


    جغرافيا الخدمات

    شاطر
    avatar
    samah alatrash
    جغرافي مشارك
    جغرافي مشارك

    انثى
    عدد الرسائل : 44
    العمر : 28
    بلد العضو : الخليل_ حلحول
    العمل/الترفيه : طالب جامعي
    المزاج : جيد
    تاريخ التسجيل : 05/03/2009

    جغرافيا الخدمات

    مُساهمة من طرف samah alatrash في الخميس مارس 12, 2009 11:36 pm

    تعد جغرافية الخدمات من الفروع الحديثة للجغرافيا فى العالم العربي، خاصة وأنها كانت تأتى فى ثنايا موضوعات جغرافية أخرى، والخدمات كموضوع للبحث ليست مجرد خدمات قامت فى فراغ، وإنما قامت مع العمران والخدمة والسكان، فهي أكثر ارتباطا بجغرافية العمران الريفى والحضري( )، كما ترجع أهمية دراسة الخدمات إلى ارتباطها بقضايا التخطيط الإقليمى حيث تعتبر دراسة وأبحاث الخدمات بمثابة مسح واقعي تحليلي شامل للخدمات، ولابد من تحديد نوع الخدمات والمستوى الحضاري المطلوب، والى أي مدى يبتعد أو يقترب من الصورة الراهنة ( ).

    كما يرى صلاح عبد الجابر أن الخدمات تتخلل اقتصاد الدول المتقدمة والنامية، ولذلك يوجد اختلاف فى توزيع وتركيب وإنتاجية ونمو الأنشطة الخدمية ( )، ويتمثل هذا الاختلاف فى الفارق الواضح بين المنشأة الصناعية والمنشأة الخدمية فالأولى تصنع المواد الخام أو المكونات إلى منتجات تباع للمستهلكين، أما الثانية فترتبط ببيع مهارات أم معلومات خلال فترة زمنية محددة مثل محلل المعلومات، والمستشار القانوني، والوكالات الإعلانية.


    لكى نتحدث عن الخدمات، يجب أن نجيب على السؤال الآتي:


    1- كيف تأسست الخدمات ؟

    ولكي نجيب عن هذا السؤال يجب أن نتحدث عن النقاط التالية:

    أ- أنماط الخدمات ب- أسس الخدمات ج- الخدمات فى المستوطنات الريفية.

    تمد الخدمات فى جميع المجتمعات، ولكن فى المجتمعات المتقدمة نجد أن غالبية العمال مرتبطين فى تقديم الخدمات ( شكل1)، فنجد فى أمريكا الشمالية أن ثلاث أرباع العمال فى الخدمات( )، هذا وتختلف نسبة العاملين فى الخدمات بدرجة كبيرة فى الدول النامية(Less Developed Countries)، ولكنها أقل من الربع تقريبا، ويوجد سبب واحد لاتساع الاختلاف عند الحديث عن عدد عمال الخدمات فى الدول النامية، وهو أن عمال الزراعة والصناعة يحسبون فى وظيفة الخدمات لأن الحكومة هي التى توظفهم، ومنطقيا فإن توزيع عمال الخدمات يختلف عن نسبة العمال فى الزراعة والصناعة.

    أنماط الخدمات :

    ينقسم قطاع الخدمات الاقتصادية إلى ثلاثة أنماط: الخدمات الاستهلاكية، وخدمات العمل، والخدمات العامة. وتنقسم المجموعتان الأوليتان إلى لفرعين كما يرى جيمس روبنستون، وقد حل توزيع قطاع

    الخدمات بدرجة كبيرة محل المناهج القديمة التى طابقت بين قطاعات الدرجة الثالثة والرابعة بطرق مختلفة.

    أولا:الخدمات الاستهلاكية : إن الغرض النهائي للخدمات الاستهلاكية هو أن نمد الخدمات للمستهلكين الذين يرغبون ويستطيع العمال أن يؤدون ليدفع المستهلكون لهم، وتعتبر خدمات التجزئةRetail Services) ) والخدمات الشخصية النمطين الأساسيين للخدمات الاستهلاكية.

    1- خدمات التجزئة : تعتبر خدمات التجزئة خمس الوظائف فى الولايات المتحدة( ) والتي يمد العمال البضائع للمشترين، وداخل المجموعة الخمس الذين يلتحقون فى البيع بالجملة، والثلث فى المطاعم أو محلات الطعام والباقي فى محلات تبيع بضائع أخرى.

    2- الخدمات الشخصية : كما أن الخمس الآخر من جميع الوظائف فى الولايات المتحدة تكون الخدمات الشخصية، والتي تمد الخدمات للتحسين الشخصي للمستهلكين المتميزين، والكثير من هذه الوظائف تكون فى العناية الصحية والتعليم، ويكون الباقي الفنون والتسلية والعناية الشخصية، مثل المنظفين وصالونات الجمال.

    خدمات العمل:إن الهدف الأساسي لخدمات العمل هو تسهيل الأعمال الأخرى، وتكون الخدمات الإنتاجية وخدمات النقل النوعان الأساسيان لخدمات العمل.

    1-الخدمات الإنتاجية : تمد الخدمات الإنتاجية الخدمة بدرجة أساسية لمساعدة الأفراد الذين يقودون الأعمال الأخرى، مثل الزراعة والصناعة أو الخدمات الأخرى. ومرة أخرى فإن خمس الوظائف فى الولايات المتحدة هي خدمات إنتاجية وترتفع فى ريف مصر عام 1996م إلى 61.51٪( ) بسبب أن عمال الزراعة تصل نسبتهم إلى 51.12٪، وتنخفض نسبة الخدمات الإنتاجية فى المدن المصرية فى نفس العام إلى 28.38٪،لانخفاض نسبة عمال الصناعة التحويلية إلى 28.38٪.

    كما أن ثلث وظائف الخدمات الإنتاجية هي خدمات مالية، تشمل البنوك، وشركات التأمين فى الولايات الأمريكية الأساسية، وفى المحافظات والمراكز المصرية، وأيضا فى المعاهد المالية فى الولايات المتحدة، كما أن الثلث الآخر فى الخدمات المهنية، بدءا بالقانون والهندسة والإدارة والثلث الآخر يكون فى خدمات عملية أخرى، مثل وكالات التوظيف والتسلية وعمال النظافة بالمدارس والبنوك وبوابي العمارات.

    2- النقل والخدمات المشابهة :

    صنفت الأعمال التى تنتشر وتوزع الخدمات كالنقل وخدمات المعلومات، وتصل نسبة من يقوم بهذا فى الولايات المتحدة إلى 7 ٪ من جملة الوظائف، ويدخل نصفها فى النقل وفى الشحن، والنصف الآخر فى خدمات المعلومات والتي تشمل النشر والإذاعة.

    الخدمات العامة(Public Services ) : إن الهدف من الخدمات العامة هو إمداد الأمان والحماية للمواطنين والعمال، وتصل نسبة عمال الخدمات العامة فى الولايات المتحدة إلى 4 ٪ من جميع العمال( ) لم يتم إحصاؤهم سابقا فى التعدادات الخدمية الأخرى، مثل المدرسون، عندما كانوا والموظفين العامين الآخرين يشتملون على 10 ٪ من العمالة الأمريكية يكونوا على كشف الرواتب الحكومة ن كما أن حوالي السدس يكونوا معينين بواسطة الحكومة الفدرالية وحكومة 50 ولاية أمريكية، والثلثان الباقيان بواحد من عشرة من الألف للحكومات المحلية.

    ويعتبر التمييز بين الخدمات ليس تاما، على سبيل المثال فإن المستهلكين يستخدمون الخدمات العملية مثل استشارة المحامين وحفظ المال فى البنوك ورجال الأعمال يستخدمون الخدمات الاستهلاكية مثل مراكز البيع والإقامة فى الفنادق، كما أن عامل الخدمة العام فى الملهى العام يمد نفس الخدمة كعامل خدمة استهلاكية فى ديزنى لاند الأمريكية ( مدينة ملاهي )، ويجد الجغرافيين أن التصنيف نافع بسبب الأنماط المختلفة للخدمات كما أن لهم توزيعات مختلفة وعوامل مختلفة تؤثر فى القرارات المكانية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 9:35 am