مركز الخليل للدراسات والأبحاث (hebcen)

أهلا وسهلا بك في مركز الخليل نتمنى أن تفيد وتستفيد وتفضل بالتسجيل على الموقع وساهم في رفعة المنتدى
مركز الخليل للدراسات والأبحاث (hebcen)

يهتم بدراسة وتحليل وقياس القضايا الاسترتيجية , والتنموية ( مدير المركز الدكتور أحمد اغريب )


    مضمون الجغرافيا الاقتصادية ونظريتها

    شاطر
    avatar
    د.أحمد اغريب
    مدير hebcen
    مدير hebcen

    ذكر
    عدد الرسائل : 278
    العمر : 52
    بلد العضو : فلسطين
    العمل/الترفيه : دكتور جامعي جغرافية تطبيقية
    المزاج : ممتاز
    تاريخ التسجيل : 25/02/2008

    مضمون الجغرافيا الاقتصادية ونظريتها

    مُساهمة من طرف د.أحمد اغريب في الإثنين أبريل 21, 2008 1:01 am

    مضمون الجغرافيا الاقتصادية ونظريتها

    تدرس الجغرافيا الاقتصادية تباين الأنشطة الاقتصادية وتشابهها من مكان لآخر علي سطح الأرض سعيا لإنتاج السلع وإيجاد الخدمات ذات القيمة والنفع للإنسان ,ويتضمن ذلك وصف التشابه والتباين المكاني في الأنشطة الاقتصادية وتوزيعها الجغرافي وتحليلها وتعليلها وتفسيرها مع ربط الظاهرات بعضها البعض ,وأصبحت نظرية الجغرافيا الاقتصادية واضحة المعالم ويمكن إيجازها في نقطتين هما تحديد المشكلة , ثم تحليلها مكانيا .

    (1) المشكلة:

    يستدعي الأمر في البداية تحديد المشكلة أو الظاهرة الاقتصادية المراد بحثها وذلك بإعطاء تعريف دقيق لها وتوصيفها ويلي ذلك تصنيفها ,ويأتي بعد ذلك قياس الظاهرة الاقتصادية قيد البحث وهناك أساليب مختلفة في القياس منها القياس بالمساحات أو الكميات أو العمالة أو القيم النقدية أو السعرات الحرارية ,ثم بعد ذلك تحديد سنة القياس .

    (2) مرحلة تحليل الظاهرة الاقتصادية:

    التحليل عملية عقلية في جوهرها ويهدف التحليل إلي عزل الصفات والخصائص المكانية والاقتصادية للظاهرة الاقتصادية قيد البحث ,ولابد وان يتم وصف الظاهرة الاقتصادية وصفا دقيقا قبل تحليلها ,ويحدد الجغرافي الاقتصادي طريقة التحليل بأربعة أسئلة هي أين , لماذا ( الشكل والعامل والعملية), وماذا وكيف ؟

    (أ) أين يتوطن النشاط الاقتصادي ؟

    يعتبر الموقع أو الموطن الجغرافي احد الحقائق الجغرافية الأساسية, ويمكن الوقوف علي التوزيع الجغرافي للظاهرة الاقتصادية من الجداول الإحصائية الخاصة بها, فهذه الخرائط تف النمط وتشخصه, وتجيب عن السؤال الأول الهام في الجغرافيا الاقتصادية وهو أين التوزيع الجغرافي.

    (ب) ما هي خصائص النشاط الاقتصادي :

    فبعد أن ينتهي الدارس من تحديد موطن السلعة وموقعها الجغرافي ينتقل إلي البحث عن خصائصها الاقتصادية, فما هي خصائصها ومقدار الإنتاج وكفايته الذاتية وتجارته وإنتاجية الوحدة المساحية.

    (ج) لماذا يقوم هذا النشاط الاقتصادي هناك ؟

    يتعلق هذا السؤال بمعرفة الأسباب (العوامل) الجغرافية الطبيعية والتاريخية والاقتصادية والبشرية في التوزيع الجغرافي للظاهرة الاقتصادية أي التعليل ويمكن الاستدلال علي أربعة أساليب يستعين بها الدارس :أسلوب السبب والنتيجة وأسلوب العلاقات الطبيعية والحضارية وأسلوب العلاقات الداخلية والخارجية وأسلوب الارتباط الرياضي والكمي .

    أساليب التفسير الأربعة للنشاط الاقتصادي

    (1) أسلوب السبب والنتيجة :

    سارت الجغرافيا الاقتصادية في بداية عهدها علي أسلوب السبب والنتيجة وكان هذا وضعا طبيعيا عندما كانت الظواهر الاقتصادية ابسط واقل تعقيدا عما كان عليه الآن ,ويعتقد كثير من الجغرافيين أن أسلوب البحث عن الأسباب لا يمكن أن تؤدي إلي إيجاد نظرية يمكن تطبيقها في دراسة الجغرافيا الاقتصادية ,وذلك لتعق العمليات المكانية عما كان عليه الحال في الماضي وبالإضافة إلي تعدد وكثرة العوامل التي لها تأثير علي التوزيع الجغرافي للظاهرة الاقتصادية .

    (2) أسلوب العلاقات الطبيعية والحضارية :

    تكون الظواهر الطبيعية (البيئة الطبيعية) المسرح الذي يمثل الإنسان عليه دوره ,وتعني الحضارة كل منجزات الإنسان من معرفة واتجاهات وفنون وأساليب ومنظمات ومعتقدات ,والحضارة كالطبيعة كليهما عامل مؤثر في النشاط الاقتصادي للإنسان ,ولتوضيح ذلك نقول انه علي الرغم من تشابه ظروف البيئة الطبيعية بين استراليا وشمال إفريقيا ألا أن الرعي التجاري يسود في الأولي والبدوي في الثانية وذلك لاختلاف حضارة الجماعات الأولي عن حضارة الجماعات الثانية .

    (3) أسلوب العلاقات الداخلية والخارجية :

    يتمثل الأسلوب الثالث في تحليل العلاقات بين المتغيرات المكانية لإدراك العلاقات الداخلية للإقليم ثم العلاقات القائمة بينه وبين غيره من الأقاليم لتقصي الأسباب المؤثرة في التوزيع الجغرافي للظاهرة الاقتصادية

    (4) الارتباط رياضيا وكميا:

    أما الأسلوب الرابع الخاص بالتحليل فهو حديث العهد ,ويستعين الارتباط بأساليب إحصائية متعددة لقياس التباين والتشابه بين العناصر والعوامل الجغرافية المختلفة ,ويعتبر الارتباط المكاني بين الظاهرات الاقتصادية المختلفة احد مظاهر الجغرافيا منذ الأذل ,ويهتم الباحث الجغرافي بالكشف عن التغيرات المكانية المتعلقة بحدوث الظاهرات الجغرافية علي سطح الأرض ثم تحليل هذه المتغيرات .

    مع التحية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 3:18 am